Saturday, February 25, 2012

الكروشيه .. النسخة المقلدة عن الدانتيل ولكن الأكثر انتشاراً.




 الكروشيه هو الحياكة أو لف الخيط بالإبر الصغيرة ، وككل الحرف والصناعات لها تاريخ عميق يختلف المؤرخون عن أصول مصدره، ولكن كان ازدهاره في شمال فرنسا وإيرلندا في القرن التاسع عشر، أثناء فترة المجاعة الكبرى في إيرلندا علمت الراهبات النساء والأطفال على صنع الكروشيه وبيعه لكسب المال وتم شحنه إلى جميع أنحاء العام منذ ذاك الحين، وكانت القطع الكاملة تُشترى من قِبَل الطبقة المتوسطة الناشئة مما وصم هذا الفن بالوضاعة والابتذال، فأولائك الذين كان باستطاعتهم شراء الدانتيل المصنوع بطرق أقدم وأغلى ثمنًا كانوا يزدرون أعمال الكروشيه وينظرون إليها على أنها نسخ مقلدة زهيدة الثمن، إلا أن الملكة فيكتوريا قد حسنت من تلك الصورة بتشجيعها لشراء الكروشيه الإيرلندي من الدانتيل وحتى أنها طلبت بتعلم هذه الحرفة المنتشرة.. وبدأت الكتب والمجلات بتناول هذا الفن وتعليمه إلى يومنا هذا مثل مجلة Crochet Today http://www.crochettoday.com/ .
استخدامات الكروشيه لا تعد ولا تحصى .. فتدخل في صناعة وتصميم الملابس، والإكسسوارات، و اللحف والسجادات وأغطية الطاولات وغيرها الكثير الكثير من التصاميم والمنتجات.
ويستخدم لهذا النوع من الحياكة أنواعاً عديدة من الخيوط كالصوف والكتان والحرير، بالإضافة إلى إدخال أنواع من النقوش والزخارف والألوان الجميلة والرائعة.
من منا لا يريد تعلم غزل الكروشيه الآن ؟

No comments:

Post a Comment